بحث هذه المدونة الإلكترونية - Search

جارٍ التحميل...

الثلاثاء، 12 أفريل، 2011

زيت إكليل الجبل الطيار النقي و الطبيعي

1.     وصف قصير
إكليل الجبل، المعروف أيضا باسم "روزمارينوس أوفيسيناليس"/"Rosmarinus Officinalisيحظى بشعبية كبيرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​كعشب للطبخ. يتم طهي العديد  من الأطباق بزيت إكليل الجبل و الأوراق الطازجة الملتقطة.

2.     وصف طويل
و قد أستخدم إكليل الجبل على نطاق واسع منذ العصور القديمة لتشكيلة من الأغراض. و قدم الرومان أهمية خاصة لنبتة الإكليل الجبلي و استخدموها في الاحتفالات الدينية. توسع  استخدامها لمراسم الزفاف، و الغذاء، و مستحضرات التجميل و العناية العشبية. نبات إكليل الجبل و مستخلصاته استخدمت أيضا في الحضارة المصرية القديمة كبخور.

زيت إكليل الجبل الأساسي هو مقطر بالبخار من أوراق "روزمارينوس أوفيسيناليس"، و هناك حاجة لأكثر من 68 رطلا من المواد الورقة لإنشاء رطل واحد من زيت إكليل الجبل النقي و الأساسي.

  •  الرائحة: زيت إكليل الجبل الأساسي له رائحة عذبة، رائحة نافذة تشبه الصنوبر و لكن أحلى.
  • اللون و الهيئة: زيت إكليل الجبل هو زيت أساسي واضح و له له خصائص سمات متوسطة مما يجعله زيتا أساسيا يمتزج جيدا مع الآخرين.
  • المكونات الكيميائية للزيت الأساسي: و أهم المكونات الأساسية لزيت إكليل الجبل الأساسي هي: بينين/"pinene"، سينيول/"cineol"، كافور/"camphor"، كمفين/" camphene"، خلات بورنيل/"bornyl acetate"، بورنيول/"borneol" و فربنون/"verbenon".

الخصائص
زيت إكليل الجبل الأساسي له تأثير محفز و مشط شامل الذي يعمل على المستويين الذهني و الجسدي.

المنشأ
هي شجيرة دائمة الخضرة تنمو حتى تصل إلى 1،5 متر (4 أقدم) علوا مع أوراق خضراء و رمادي على شكل إبر و زهور أزرق / أرجواني باهت التي يحبها النحل، و هي في الأصل من آسيا، و لكن يزرع حاليا في فرنسا و تونس و يوغوسلافيا.
يشتق اسمها من الاتينية "روزيمارينوس" أو "ندى البحر"، لولعها بالماء. إعتبر المصريون والعبرانيون و اليونانيون والرومان العشبة مقدسة و حتى في العصور الوسطى كانت تستخدم لدرء الأرواح الشريرة و استخدمت كوسيلة للحماية ضد وباء الطاعون. و أحرقت في المستشفيات الفرنسية خلال فترات الأوبئة.

الإستخلاص
يتم استخراج زيت إكليل الجبل الأساسي من القمم المزهرة النضرة عن طريق التقطير بالبخار. انه ينتج ما قدره 1.0 حتي 2.0٪.

التركيبة الكيميائية
المكونات الكيميائية الرئيسية في زيت إكليل الجبل هي: أ – بينين/"a-pinene"، بورنيول/"borneol"، ب بينين/"b-pinene"، كافور/"camphor"، خلات بورنيل/"bornyl acetate"، كمفين/"camphene"، 1.8 سينول/"1,8-cineole" و الليمونين/"limonene".

الإحتياطات
لا ينبغي أن يستعمل زيت إكليل الجبل أثناء الحمل و هو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من الصرع أو ارتفاع ضغط الدم.

الخصائص العلاجية
الخصائص العلاجية لزيت إكليل الجبل هي: مسكن، مضاد للاكتئاب، مقلص، طارد للريح ، رأسي، مدر للصفراء، منبه، هضمي، مدر للبول، مطمث، كبدي، رافع ضغط الدم، نيرفيني، محمر، منبه، معرق و منشط.

الإستعمالات
زبت إكليل الجبل لديه فاعلية واضحة على الدماغ و الجهاز العصبي المركزي و رائع لتضفية الذهن و الإدراكي الذهني، في حين له خصائص ممتازة كمنشط للدماغ، فضلا عن تحسين الذاكرة.

و هو يساعد الصداع، و الصداع النصفي، و الألم العصبي، و التعب النفسي و الإرهاق العصبي و العامل المطهر لزيت إكليل الجبل هو مناسب خاصة للالتهابات المعوية و الإسهال، و  تخفيف التهاب القولون، و عسر الهضم، و انتفاخ البطن، و اضطرابات الكبد واليرقان، و يخفيف الآلامم المرتبطة بالروماتيزم و التهاب المفاصل، الألم العضلي و النقرس. كما أنه يساعد ضد تصلب الشرايين، و الخفقان، و ضعف الدورة الدموية و توسع الأوردة.
خصائصه كمدر للبول، تجعل من زيت إكليل الجبل مفيد للحد من إنحباس الماء أثناء الحيض، و كذلك مع البدانة و السيلوليت.

على الجهاز التنفسي، هو فعال لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية، و النزلة، و الجيوب الأنفية و السعال الديكي. بسبب عمله كمقلص، هو فعال أيضا لمواجهة تراجع الجلد. فعاليته كمحفز تستفيد منها اضطرابات فروة الرأس و تشجيع نمو الشعر.
على الجلد، هو يساعد على تخفيف الاحتقان، و الانتفاخ و التورم و يمكن أن يستخدم أيضا لالتهاب الجلد، حب الشباب و الأكزيما، و لكن الاستخدام العام جدا لهذا الزيت هو استخدامه في منتجات العناية بالشعر، لما له من تأثير إيجابي  و واضح على صحة الشعر و فروة الرأس. إنه يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس و بالتالي فهو فعال أيضا لتعزيز نمو الشعر.

المنافع و الآثار الجسدية
  • ارتياح العضلات و الأوجاع و الآلام - زيادة الدورة الدموية يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر العضلي الزائد.
  • العناية بالشعر و التحكم بقشرة الرأس - تأثير إكليل الجبل المنشط يساعد على التحكم  بالقشرة و يزيد التألق.
  • السعال و أعراض البرد - مركبات عدة في زيت إكليل الجبل الأساسي تساعد في تخفيف أعراض البرد و تخفيف احتقان الصدر.
  • تحفيز الغدة الكظرية – إكليل الجبل له تأثيرات قوية على الغدد الكظرية و غيرها في الجسم.
  • معطر الغرفة - الخصائص المكافحة الطفيليات و المضادة للفطريات و المضادة للجراثيم في إكليل الجبل تجعله خيارا شائعا لبخاخات الغرف للتحكم في المزاج و رفع المعنويات.

الآثار الذهنية و النفسية
  •  زيادة الحفظ – دراسات حديثة لطلاب كلية هارفارد أثبتت أن إستعمال العبير خلال فترة الدراسة يزيد قدرة الطالب على حفظ الحقائق و المفاهيم الرئيسية و يزيد الأداء في اختبارات.
  •  تركيز و تحفيز الذهن – إكليل الجبل يساعد على يزيد التذكر و صفاء الذهن من خلال العمل مباشرة على الجهاز العصبي المركزي.
  •  تقليل التعب و تعديل الاكتئاب - التعب و الاكتئاب الناجم عن التعب أو الشعور "بالإرهاق" تراح بالمفعول المحفز و المنشط لزيت الإكليل الجبلي الأساسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق